فوز قصتين لفريقين في الدورة

مركز غزة يختتم دورة في انتاج القصة الرقمية..

  • أنشطة
  • 61 قراءة
  • 0 تعليق
  • الخميس, 21 مارس, 2019, 11:05

غزة (21/3/2019) اختتم "مركز غزة لحرية الإعلام" اليوم الخميس دورة تدريبية لإعداد وإنتاج القصة الرقمية" وهي الأولى من نوعها في قطاع غزة ضمن برنامج تدريبي ينفذه المركز، وشارك فيه 20صحفيا.

وأنتج المتدربون وغالبيتهم من الصحفيين العاملين في حقل الصحافة المحلية في القطاع، خلال البرنامج التدريبي الذي استمر ثلاثة أسابيع، تسعة قصص فيديو رقمية، وفازت منها قصتان بجائزتين تشجيعيتين خصصهما المركز بقيمة مائة دولار وخمسين دولار.

وقدم الدورة مدير شركة "بال ميديا"  المدرب المحترف يحيي زين الدين ، الذي عمل مع المتدربين على مدى الأسابيع الثلاثة في إعداد القصة الرقمية بدء بالفكرة وحتى مونتاجها واخراجها بشكلها النهائي.

واوضح زين الدين انه تم تدريب المشاركين على كيف تختار فكرة القصة الرقمية وأشكالها وكتبتها ، ومراحل الكتابة للصورة ،ومصادر المادة بالبصرية وشكل المادة قبل المونتاج ،تدريب عملي الكتابة للصورة ، مراحل إنتاج القصة والتعامل مع النص قبل المونتاج ،تجهيز المواد البصرية والتعامل مع الصوت ،مشروع إنتاج قصة رقمية  وكيفية إنتاج الفيديو الرقمي.

كما تلقى المشاركون تكويناً في خصائص وأدوات وإعدادات القصة الرقمية والإمكانات ، كما يتمكن المشارك من التمييز بين القصة الرقمية والقصص الأخرى ، وأدوات تعزيز القصة، التعرف على مفهوم القصة الرقمية ، وخصائصها وتقنياتها من حيث البناء المتعدد الوسائط واللغة والعناوين.

ووبين الصحفي في جريدة فلسطين عبد الرحمن الطهراوي الذي شارك في الدورة  ان "التدريب تميز بالتكاملية والتفاعلية الايجابية خلال الدورة" وتابع " تعلمنا فن الكتابة للصورة وتقطيع النصوص وملاءمتها واستخدام الموسيقي فيها من خلال برامج المونتاج ترتيبها ووضعها بالصورة النهائية" .

من جانبه ثمن الصحفي المشارك محمد الأطرش دور المركز على جهوده الذي يبذلها لخدمة الصحفيين لتطوير قدراتهم على كافة المستويات.

وتعد هذه الدورة الأولى من نوعها في إعداد وإنتاج القصة الرقمية ضمن سلسلة من الدورات التي ينفذها المركز في سبيل خدمة الصحفيين في قطاع غزة للإسهام في تطوير أدائهم المهني.

وفي نهاية حفل التخرج وزعت الشهادات على المشاركين كما تسلم المدرب زين الدين الميدالية الذهبية للمركز وشهاد تقدير لجهوده في انجاح هذه الدورة، كما تم تكريم الصحفي هشام زقوت مراسل قناة الجزيرة لجهوده في التنسيق للدورة.

وحضر الحفل الى جانب مدير المركز عادل الزعنون، كل من الاعلامي وائل الدحدوج مدير مكتب الجزيرة في قطاع غزة.

ـــــــــــــــــــــــــ

ع ع/