مركز غزة : 37 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في آب

غزة(3/9/2019)- تواصلت الانتهاكات والاعتداءات ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية خلال شهر آب الماضي ، رغم تراجع محدود طرأ على عددها مقارنة بشهر تموز المنصرم.

فيما واصلت إدارة موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" إغلاق المزيد من الصفحات التابعة لمواقع ومؤسسات إعلامية وصحفيين بضغوط إسرائيلية.

رصد مركز غزة لحرية الإعلام خلال شهر آب نحو (34) انتهاكاً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي, في حين شهد شهر حزيران الماضي (37) انتهاكا.

في الشأن الداخلي سجل المركز تراجعاً في حجم الانتهاكات بلغت (3) انتهاكات, في حين سجل شهر تموز الماضي (16) انتهاكاً.

وتمثلت انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي بإصابة (9) صحفيين وهم إياد حمد, حاتم عمر, أسامة الكحلوت, حسن شعلان, صهيب سهلب, ثائر الشريف, علي جاد الله,  إضافة إلى (2)حالتي اعتداء بالضرب بحق كل من الصحفي توفيق صليبا, ومعتصم سقف الحيط .

فيما رصد مركز غزة اعتقال(3) صحفيين وهم محمد عتيق, عبد المحسن شلالدة, حسن دبوس, وسجل (3)حالات تمديد وتجديد الاعتقال الإداري لكل من احمد الخطيب, سامي العاصي, مصطفي الخاروف, إضافة إلى احتجاز(1) حالة واحدة فقط للصحفي هشام أبو شقرة, و(1)حالة واحدة فقط استدعاء الصحفي منير الغول, و(1) حالة واحدة فقط تدهور صحة الصحفي الأسير بسام السايح بسبب الإهمال الطبي, و(1) حالة واحدة فقط أفراج عن الصحفي صالح الزغاري مقابل كفالة مالية .

واقتحمت قوات الاحتلال (2) منزلي الصحفيين رائد الشريف , ومحمد عتيق, فيما سجل (2) حالتي مصادرة معدات الصحفي محمد العتيق, وتوفيق صليبا, وقامت سلطات الاحتلال بمنع صحفيين (2) من السفر وهم فتحي صباح, ومجدولين حسونة

وتعمدت أدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بحذف وإغلاق صفحات إعلامية فلسطينية بضغوط إسرائيلية, حيث سجل مركز غزة (9) حالات إغلاق لصفحات إعلامية تعود لكل من وكالة الرأي الفلسطينية, وجنين مكس, وفلسطين لايف, وشبكة عين الإعلامية, والهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة, ومركز قلنديا الإعلامي, وبوابة هدف الإخبارية, ولجنة القدس جامعة اليرموك .

أما في الشأن الداخلي سجل مركز غزة (1) حالة واحدة فقط استدعاء للصحافية نهي أبو عمرو للتحقيق معها حول منشوراتها على مواقع التواصل الاجتماعي, و(1) حالة واحدة فقط التحقيق مع الصحافية

 مجدولين حسونة على معبر الكرامة حول علمها الصحفي مع قناة تركية, و(1) حالة واحدة فقط اعتداء بالضرب على الصحفي هاني أبو رزق خلال تغطيته مسيرة احتجاجية في جامعة الأزهر في غزة .

**ويبين الجدول التالي تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية للحريات الإعلامية خلال شهر أغسطس/آب 2019 وفق نوع الانتهاك:



**ويبين الجدول التالي تفاصيل الانتهاكات الفلسطينية للحريات الإعلامية خلال شهر أغسطس/آب 2019 وفق نوع الانتهاك:



تفاصيل الانتهاكات كما يلي :

الانتهاكات الإسرائيلية :

 2/8/2019: أصيب الصحفي إياد حمد مصور وكالة " الاسيوشيتد برس" بتمزق في الأوتار بعد تعرضه للاعتداء بالضرب من قبل قوات الاحتلال خلال تغطيته مسيرة لأهالي وادي الحمص احتجاجا على هدم سلطات الاحتلال بيوتهم " .

: 2/8/2019 أصيب الصحفي الحر أسامة الكحلوت بطلق ناري في رجله اليسرى خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

                                                  

 :2/8/2019أصيب الصحفي حاتم عمر مصور وكالة الأنباء" شينخوا " الصينية برصاصتين مطاطيتين في ساقيه, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

 :2/8/2019مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال مصور وكالة " الأناضول " التركية مصطفى الخاروف لمدة شهر , وذلك بعد فشل إبعاده من مدينة القدس إلى الأردن  .

5/8/2019  :اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفي رائد الشريف مراسل قناة " الغد " في مدينة الخليل وقامت بالعبث في محتوياته .

6/8/2019 :استدعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي الرياضي منير الغول الذي يعمل محرراً في صحيفة " القدس" بعد منعهم إقامة فعالية تكريم لشخصية رياضية مقدسية .

 :6/8/2019تدهور صحفي الصحفي الأسير بسام السايح بسبب الإهمال الطبي .

 :6/8/2019اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي الحر محمد عتيق, بعد اقتحام منزله عائلته في مدينة جنين, وقامت بمصادرة الحاسوب الخاص به, والذاكرة , وهواتفه, من دون معرفة أسباب الاعتقال .

7/8/2019 :جددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري بحق الصحفي أحمد الخطيب الذي يعمل مصورا لفضائية " الأقصى " لمدة 4 شهور.

 :10/8/2019أصيب الصحفي الحر حسن شعلان برضوض بعد الاعتداء عليه من قبل قوات الاحتلال خلال تغطيته اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى .

10/8/2019 :أقدمت إدارة موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" للمرة التاسعة على إغلاق صفحة وكالة " الرأي" .

 :10/8/2019أصيب الصحفي صهيب سهلب مصور تلفزيون " الغد " برصاصة مطاطية في فخده بعد استهدافه من قبل قوات الاحتلال خلال تغطيته اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى .

 :11/8/2019ألقت قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل غاز اتجاه عائلة الصحفي ثائر الشريف الذي يعمل مراسلا لعدة مواقع ومحطات محلية على باب منزلهم مما أدى إلى إصابته بالاختناق وكسر بيد زوجته .

 :14/8/2019أفرجت سلطات الاحتلال عن المصور الحر صالح الزغاري من مدينة القدس بعد اعتقال دام 20 يوما.

 :17/8/2019اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصور الحر عبد المحسن شلالدة , بعد اقتحام منزله في قرية سعير بمدينة الخليل, من دون معرفة أسباب الاعتقال .

18/8/2019 :منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي, الصحافية مجدولين حسونة مراسلة قناة " تي . آر. تي" التركية, من السفر عبر معبر الكرامة إلى الأردن .

 :20/8/2019أقدمت إدارة موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" على إغلاق صفحة " بوابة الهدف" الإخبارية, بسبب " مخالفة ما يسمي" الخصوصية ومعايير النشر" حسب قولهم .

20/8/2019 :أقدمت إدارة موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" على إغلاق 6 صفحات وهم " فلسطين لايف", " شبكة عين الإعلامية, ومركز قلنديا الإعلامي", والهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة, ولجنة القدس جامعة اليرموك", و"جنين مكس" .

20/8/2019 :جددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري بحق الصحفي سامي العاصي الذي يعمل مراسلا لعدة محطات محلية من سكان مخيم بلاطة، وذلك للمرة الثانية على التوالي، لمدة ثلاثة أشهر.

21/8/2019 :اعتدت قوات الاحتلال على الصحفي توفيق صليبا مصور " قناة العربية " بالضرب, وقامت بمصادرة كاميراته, خلال تغطيته هدم منزلين في مدينة القدس.

 :23/8/2019احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي هشام أبو شقرة مصور وكالة " الأناضول" التركية في رام الله, ومنعته من تصوير مكان انفجار عبوة ناسفة .

 :26/8/2019اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفي معتصم سقف الحيط مراسل " شبكة قدس" بالضرب خلال تغطيته عملي اقتحام مدينة رام الله .

28/8/2019 :منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عائلة الصحفي فتحي صباح أو احد من أفراد عائلته من مرافقة ابنتهما المريضة بالسرطان لتلقى العلاج في مستشفيات القدس المحتلة .

29/8/2019 :للمرة العاشرة على التوالي حذفت إدارة موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" صفحة وكالة " الرأي " الفلسطينية .

29/8/2019 :اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي  المصور حسن دبوس بعد اقتحام  منزله في قرية نعلين غرب مدينة رام الله .

 :30/8/2019أصيب الصحفي علي جاد الله مصور وكالة " الأناضول " التركية برصاصة مطاطية في رأسه خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

الانتهاكات الفلسطينية :

 

 :1/8/2019استدعت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الصحافية الحرة نهى أبو عمرو على خلفية منشوراتها على موقع التواصل الاجتماعي " فيسبوك" حول أوضاع قطاع غزة .

 :6/8/2019قامت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية بالتحقيق مع الصحافية مجدولين حسونة التي تعمل في قناة " "تي. آر. تي" بعد دخولها الضفة الغربية قادمة من تركيا، وكان التحقيق حول عملها مع القناة .

 :21/8/2019الأجهزة الأمنية في قطاع غزة تعتدي على الصحفي هاني أبو رزق مراسل صحيفة " الحياة الجديدة" بالضرب, خلال تغطيتها مسيرة احتجاجية داخل حرم جامعة الأزهر , وقامت بمسح الصور عن ذاكرة الكاميرا .