إزالة الصورة من الطباعة

مركز غزة : 80 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في مارس /آذار

غزة (2/4/2019)- شهد شهر مارس الماضي ارتفاعا في حجم الانتهاكات ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية, وخاصة من جانب الجهات الفلسطينية خلال قمعها الحراك الشبابي "بدنا نعيش"   في مدينة غزة .

وسجل مركز غزة لحرية الإعلام خلال شهر شباط نحو (35) انتهاكاً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

واستهدف جيش الاحتلال الصحفيين بشكل مباشر وخصوصا خلال تغطيتهم أحداث مليونية العودة شرق على طول السياج الفاصل شرق قطاع غزة ، بشكل متعمد ومباشر -في غالب الأحيان- بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع, وذلك لمنعهم من التصوير وتخويفهم من التغطية, إضافة إلى استدعائهم واعتقالهم أو احتجازهم عدة ساعات للتحقيق معهم حول عملهم الصحفي .

في الشأن الداخلي سجل المركز تراجع كبير على عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية مقارنة بشهر الذي سبقه,  حيث وثق خلال شهر شباط (45) انتهاكات, (11) انتهاكاً في الضفة الغربية, (34) انتهاكاً في قطاع غزة .

وقامت قوات الاحتلال بالاعتداء على (8) صحفي/ة وهم : محمد عناية , ديالا جويحان, إياد الطويل, فراس الهنداوي, صالح الزغاري, فراس الدبس, نضال اشتية, جعفر اشتية .

فيما رصد المركز (1) حالة واحدة فقط تحريض على قناة " الأقصى" باعتبارها قناة "إرهابية" ,  إضافة إلى (1) حالة واحدة فقط تحويل الصحفي مصطفى الخاروف لمحكمة سرية, و(1) حالة واحدة فقط تجديد اعتقال الصحفي أحمد الخطيب, و(1) وحالة واحدة فقط احتجاز الصحفي أحمد الصفدي, و(3) حالات مصادرة أو تكسير معدات صحافية لكل من الصحفي أحمد الصفدي, وصابر نور الدين, وليد أبو روك.

تمثلت باعتقال (22) صحفيين/ات, وهم عامر أبو عرفة, وحازم ناصر, حمزة حماد, عامر بعلوشة, محمود اللوح , سامي عيسى, أحمد الشنباري, اسامة أبو سكران, أحمد زقوت, أسامة الكحلوت, فهد الخالدي, معين محسن, معين فرج الله, جمعة دلول, ماجد قديح, صالح الشافعي, ايهاب فسفوس, رأفت القدرة, مصطفي الدحدوح , أحمد سهمود, أمجد حلس.

فيما سجل المركز (3) حالات احتجاز بحق كل من , نور النجار, عاصم شحادة, بشار طالب, إضافة إلى (3) حالات مصادرة معدات كل من حازم ناصر, سامي عيسى, وأسامة الكحلوت, فيما رصد (7) حالات اعتداء وتعذيب داخل السجون وهم : عامر بعلوشة, أحمد زقوت, اسامة الكحلوت, حازم ناصر, عاصم شحادة, طيف البحيصى اعتداء بالضرب عند منزلها, عاطف أبو سيف, بلال خير الدين.

ووثق المركز (1) حالة واحدة فقط إقامة جبرية للصحفي سامي الجندي, (2) وحالتان استدعاء للصحفي مصعب شاور,والصحفي أحمد سعيد, و(2) وحالتان تمديد اعتقال الصحفي حازم ناصر, وعامر أبو عرفة, و(1) حالة واحدة فقط تأجيل الرد على إخلاء سبيل الصحفي حازم ناصر, و(1) حالة واحدة فقط اضراب حازم ناصر عن الطعام احتجاجاً على اعتقاله, و(2) حالتان دفع كفالة عدلية للصحفي عامر ابو عرفة , وكفالة مالية لحازم .

**ويبين الجدول التالي تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية للحريات الإعلامية خلال شهر مارس/آذار 2019 وفق نوع الانتهاك:



 

**ويبين الجدول التالي تفاصيل الانتهاكات الفلسطينية للحريات الإعلامية خلال شهر مارس/آذار 2019 وفق نوع الانتهاك:


التفاصيل كما يلي :

الانتهاكات الإسرائيلية :

1/3/2019:أصيب الصحفي محمد الدويك مراسل وكالة " اتحاد برس" برصاصة مطاطية بالقدم خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

1/3/2019:أصيب الصحفي الحر طلعت مشتهى بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز, خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

1/3/2019: استهدف قوات الاحتلال الإسرائيلي طاقم شركة " سكرين" للإنتاج الإعلامي وابل من قنابل الغاز المسيل للدموع خلال تغطيتهم مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

4/3/2019: أصيب الصحفي أحمد اللوح مراسل " إذاعة الرباط" بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

4/3/2019: أصيب الصحفي محمود اللوح مراسل " إذاعة صوت الشعب" بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

6/3/2019: أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمرًا بإعلان قناة الأقصى الفضائية "منظمة إرهابية محظورة , استنادا إلى المعلومات الواردة من الشاباك الشهر الماضي والتي تدعي "استغلال حركة حماس للقناة لغايات تجنيد نشطاء في صفوفها من خلال استخدام رموز سرية خلال البث التلفزيوني للقناة " .

8/3/2019: أصيبت الصحافية الحرة آيات عرقاوي برصاص مطاطي خلال تغطيتها الأحداث في بيت سيرا غرب مدينة رام الله .

12/3/2019: قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي, بالاعتداء بالضرب على كل من الصحافية ديالا جويحان مراسلة جريدة"الحياة الجديدة", والمصور الحر إياد الطويل, وفراس الهنداوي مصور تلفزيون"فلسطين", والمصور الحر صالح الزغاري, والصحفي فراس الدبس المسؤل الإعلامي لوزارة الأوقاف لمنعهم من تغطية اعتداءات قوات الاحتلال على المصلين داخل مسجد الأقصى .

19/3/2019: جددت محكمة الاحتلال أمر الاعتقال الإداري بحق الأسير الصحفي المصور أحمد فتحي الخطيب من بلدة بيتونيا، غرب مدينة رام الله، وذلك للمرة الثانية على التوالي، لمدة أربعة أشهر.

19/3/2019: احتجزت شرطة الاحتلال الإسرائيلي, الصحفي  الحر أحمد الصفدى لمدة ساعتين, بتهمة " عرقلة عمل الشرطة" في مدينة القدس, وتمت مصادرة الهاتف وذاكرة الكاميرا .

22/3/2019: أصيب المصور علي جاد الله مصور وكالة " الأناضول" التركية بشظية رصاص حي في يده اليمنى خلا تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

22/3/2019: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفي محمد عناية مصور فضائية فلسطين اليوم خلال تغطيته مسيرة كفر قدوم .

22/3/2019: أصيب الصحفي إسماعيل أبو عمر مراسل إذاعة الأقصى بقنبلة غاز في قدمه خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

22/3/2019: أصيب الصحفي هاشم السعودي مراسل إذاعة " الإسراء" برصاصة حية في الفخذ الأيسر خلال تغطيته مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

22/3/2019: اعتدت قوات الاحتلال بالضرب والدفع على الصحفيين نضال اشتية مصور الوكالة " الصينية" وجعفر شتية مصور الوكالة "الفرنسية" خلال تغطيتهما مسيرة كفر قدوم الأسبوعية.

23/3/2019: أصيب الصحفي محمود اللوح مراسل " إذاعة الشعب" بجروح ورضوض طفيفة في غارة شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم البريج وسط قطاع غزة .

27/3/2019: أصيب الصحفي بهاء نصر مصور وكالة "وفا", بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية نصرة للأسرى انطلقت من أمام جامعة بيرزيت.

30/3/2019: أصيب الصحفي محمود بلور مصور فضائية "قناة الأٌقصى" برصاصة مطاطية بالفخد خلال تغطيته الذكري الأولى لمسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

30/3/2019: أصيب الصحفي محمد فوزي بقنبلة غاز  خلال تغطيته قمع قوات الاحتلال لمسيرة على حاجز حوارة جنوب نابلس .

30/3/2019: أصيب الصحفي الحرعلاء النملة بقنبلة غاز بالقدم خلال تغطيته الذكري الأولى لمسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

30/3/2019: أصيب الصحفي الحر عبد الله عزارة بقنبلة غاز بالرقبة خلال تغطيته الذكري الأولى لمسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

30/3/2019: أصيب الصحفي الحر محمد قنديل بقنبلة غاز بالقدم  خلال تغطيته الذكري الأولى لمسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

30/3/2019: أصيب الصحفي الحر وليد أبو روك بقنبلة غاز في الكاميرا خلال تغطيته الذكري الأولى لمسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

30/3/2019: أصيب الصحفي محمد أبو حية محرر ومراسل لصحف ووكالات أنباء بطلق ناري خلال تغطيته الذكري الأولى لمسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

30/3/2019: أصيب الصحافية الحرة داليا الخوالي بقنبلة غاز خلال تغطيته الذكري الأولى لمسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

30/3/2019: أصيب الصحفي الحر بلال الدربي بقنبلة غاز خلال تغطيته الذكري الأولى لمسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

30/3/2019: أصيب الصحفي صابر نور الدين  مصور الوكالة الألمانية بقنبلة غاز بالقدم وهاتفه تلقى الإصابة.

31/3/2019: حولت محكمة الاحتلال الصحفي المعتقل مصطفي الخاروف مصور وكالة "الأناضول" التركية إلى جلسة سرية للبث في قضية لم شمله, وكان الاحتلال قد اعتقله منذ 70 يوما بحجة انه يقيم في القدس بشكل غير شرعي .

الانتهاكات الفلسطينية :

3/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في طولكرم بالضفة الغربية. الصحفي حازم ناصر مصور فضائية" النجاح" من منزله, وقامت بمصادرة بعض من مقتنياته الشخصية, وتعرض خلال التحقيق معه بتهمة " حيازة سلاح والاتجار به" للتعذيب والشبح لمدة 19 يوم .

5/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في مدينة الخليل بالضفة الغربية, الصحفي عامر أبو عرفة مراسل وكالة "شهاب"  من منزله دون معرفة الأسباب, وقامت بمصادرة الأجهزة والمعدات الصحافية .

5/3/2019: أعلن الصحفي حازم ناصر عن إضرابه عن الطعام داخل سجون المخابرات التابعة للأجهزة الأمنية في رام الله, احتجاجاً على اعتقاله وتعذيبه .

6/3/2019: مددت محكمة الأجهزة الأمنية في رام الله, اعتقال الصحفي عامر أبو عرفة لمدة 3 أيام،  بعد أن رفض القاضي أحمد الأشقر طلب النيابة العامة تمديد توقيفه لمدة 15 يوما.

10/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة , الصحفي الحر حمزة حماد على خلفية الحراك الشعبي "بدنا نعيش" .

10/3/2019: أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية, قرار الرد على طلب إخلاء سبيل الصحفي حازم ناصر.

10/3/2019: مددت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية, اعتقال الصحفي عامر أبو عرفة, لمدة 15 يوما.

11/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي سامح الجندي عضو المكتب الحركي المركزي للصحافيين على خلفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

13/3/2019: محكمة الأجهزة الأمنية في رام الله, قررت الإفراج عن الصحفي عامر أبو عرفة بكفالة عدلية .

14/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في غزة الصحفي محمود  اللوح مراسل اذاعة " صوت الشعب", على خلفية تغطية الحراك "بدنا نعيش" .

14/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الصحفي سامي عيسى مدير تحرير بوابة" هدف", وقامت بمصادرة جهازه الخلوي خلال تغطيته الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

14/3/2019: احتجزت الأجهزة الأمنية في غزة الصحافية الحرة نور النجار, على خلفية تصوير وتغطية الحراك "بدنا نعيش" .

14/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في غزة الصحفي الحر  أحمد الشنباري على خلفية حراك "بدنا نعيش" .

15/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي أسامة الكحلوت الذي كان يعمل في " دنيا الوطن" على خلفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش", وتم الاعتداء عليه بالضرب, وتدمير اثاث منزله ومعداته الصحافية .

15/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي الحر فهد الخالدي على خلفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

15/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي الحر معين محسن على خلفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

15/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي معين فرج الله الذي يعمل في تلفزيون "فلسطين" على خلفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

15/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي جمعة دلول الذي يعمل في شركة " gcs  "على خلفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

15/3/2019:  اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي الحر ماجد قديح على خلفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

15/3/2019: فرضت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الإقامة الجبرية على الصحفي سامح الجندي عضو المكتب الحركي المركزي للصحافيين .

16/3/2019: احتجزت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة كل من الصحفي عاصم شحادة مصور " الوكالة الوطنية للإعلام", لمدة خمس ساعات وتم الاعتداء عليه بالضرب, والصحفي بشار طالب مصور الوكالة " الفرنسية" لمدة ساعة ونصف على خلفية تغطيتهم  الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

15/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي الحر أحمد زقوت من منزله في دير البلح, وقامت بالاعتداء عليه بالضرب أمام زوجته الصحافية نسرين أبو عربية.

15/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الصحفي صالح الشافعي مستشار مدير عام هيئة الإذاعة والتلفزيون على خلفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

16/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي أسامة أبو سكران الذي يعمل في إذاعة " صوت الأزهر", على خلفية الحراك الشعب ي" بدنا نعيش" .

16/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الناشط عامر بعلوشة على خلفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

16/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي الحر ايهاب فسفوس على خلفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش", وهو مريض قلب .

16/3/2019: استدعاء الصحفي أحمد السعيد مذيع في قناة " بلدنا" على خلفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

16/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الصحفي رأفت القدرة مدير عام تلفزيون " فلسطين" على لخفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

16/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي مصطفي الدحدوح مسؤل قسم التحقيقات الاستقصائية لجمعية مناصرة حقوق الإعلاميين في فلسطين, على لخفية الحراك الشعبي " بدنا نعيش"

16/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, الصحفي الحر أحمد سهمود على خلفية الحراك الشعب ي" بدنا نعيش" .

16/3/2019: اعتقلت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, المصور الحر أمجد حلس على خلفية الحراك الشعب ي" بدنا نعيش" .

16/3/2019: اعتدت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, بالضرب على الصحافية طيف البحيصي مراسل شبكة " الشرق الإخبارية" على خلفية تغطيتها الحراك الشعبي " بدنا نعيش" .

18/3/2019: اعتدى مجهولون على الروائي عاطف أبو سيف بالضرب المبرح بالهروات خلال تواجده مع صديقه في أرض زراعية شمال قطاع غزة .

20/3/2019: حولت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الصحفي الحر بلال خير الدين إلى المحكمة العسكرية بعد اعتقاله على خلفية حراك " بدنا نعيش", وتعرض خلال فترة اعتقاله للتعذيب  والضرب والشبح داخل السجن .

20/3/2019: حولت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الناشط عامر بعلوشة إلى المحكمة العسكرية بعد اعتقاله على خلفية حراك " بدنا نعيش",. وتم تحويله إلى المستشفى لتلقى العلاج بعد تعرضه للتعذيب والضرب داخل السجن .

20/3/2019: محكمة الأجهزة الأمنية في مدينة أريحا بالضفة الغربية, تقرر الإفراج عن الصحفي حازم ناصر بكفالة مالية قدرها 500دينار أردني .

24/3/2019: أفرجت الأجهزة الأمنية في مدينة الخليل بالضفة الغربية , عن الصحفي مصعب شاور مذيع في راديو " الخليل" ومراسل صحيفة "الحدث" ,بعد احتجازه لعدة ساعات , وذلك بعد استدعائه لمقر الأمن الوقائي .