إزالة الصورة من الطباعة

مركز غزة : 43 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في نوفمبر

غزة (3/12/2019) تواصلت الانتهاكات والاعتداءات ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية خلال شهر نوفمبر /تشرين الثاني الماضي ، رغم تراجعا ملحوظا  طرأ على عددها مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم.

رصد مركز غزة لحرية الإعلام خلال شهر نوفمبر نحو (36) انتهاكاً من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي, في حين شهد شهر أكتوبر الماضي (73) انتهاكاً.

أما في الشأن الداخلي سجل المركز تراجعاً أيضاً خلال نوفمبر (7) انتهاكات, في حين سجل شهر أكتوبر الماضي(14) انتهاكات.

وساهم في ارتفاع حجم الانتهاكات ضد  الحريات الإعلامية  هو استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر الصحفي معاذ عمارنة،  بشظية رصاصة في عينه اليسرى, تسببت في فقدانها بتاريخ 15/11/2019 , خلال تغطيته للمواجهات, وذلك قرب الخليل في قرية "صوريف", إضافة إلى قمع قوات الاحتلال بشكل عنيف وقفة تضامنية نظمها صحفيون في مدينة بيت لحم مع الصحفي عمارنة بتاريخ 17/11/2019.

ويعرب مركز غزة لحرية الإعلام عن قلقه الشديد من استمرار الإفلات من العقاب, وخاصة مرتكبي الجرائم بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية خصوصا من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي التي تواصل اعتداءاتها والملاحقة ضد الصحفيين.

ويطالب المركز ومعه كل المنظمات والمراكز في فلسطين والعالم العربي التي تعنى بالدفاع عن الحريات الإعلامية وحرية الرأي والتعبير، المجتمع  الدولي ومجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة ومجلس حقوق الإنسان وكافة المنظمات الحقوقية للتحرك الفوري من أجل فضح جرائم الاحتلال ضد الصحفيين وبدء الإجراءات القانونية لملاحقة المجرمين بحق الصحفيين وحرية الإعلام وتقديمهم للمحاكمة أمام المحاكم الدولية وصولا إلى محكمة الجنايات الدولية .

وكان أبرز الانتهاكات الإسرائيلية هي إصابة (17) صحافي/ة وهم عبد الرحيم الخطيب, معتصم سقف الحيط, بدر النجادي, محمد تركمان, معاذ عمارنة, رامز عواد, براءة عرار, بلقيس عريقات, عبد المحسن شلالدة, عاصف نوفل, ثائر الفاخوي, رائد الشريف, محمد اللحام , ساري جرادات, عمر العمور, نضال سهلب, مجد جادو.                                                           

كما سجل المركز(4) حالات احتجاز لكل من أحمد الصفدي, مجدي اشتيه, حمد طقاطقة, أحمد تنوح, إضافة إلى استدعاء (3) صحفيين وهم كريستين الريناوي, أيمن أبو الرموز, نزار يونس,و(1) حالة واحدة فقط اقتحام مكتب "تلفزيون فلسطين" في مدينة القدس, و(1) حالة واحدة فقط إغلاق مكتب التلفزيون لمدة 6 أشهر, و(2) حالتي مصادرة كاميرا الصحافية صفية قرار ومصادرة البطاقة الشخصية ومفاتيح سيارة الصحفي مجدي اشتيه .

فيما وثق (2) حالتي إطلاق نار بشكل مباشر على الصحفيين حسن اصليح, وأشرف أبو عمرة خلال إعدادهم تقرير صحفي على الحدود الشرقية لقطاع غزة, و(1) حالة واحدة فقط اعتداء بالضرب والشتم على الصحفي مجدى اشتيه, و(1) حالة واحدة فقط استهداف طيران الاحتلال بناية في قطاع غزة تضم مكتبة "الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان" مما أدى إلى تدميرها, و(1) حالة واحدة فقط تمديد اعتقال طالبة الإعلام لميس أبو غوش.

وواصلت موقع التواصل الاجتماعي بحذف وإغلاق وحظر حسابات صحفيين وصفحات في إطار ملاحقة المحتوى الإعلامي الفلسطيني بتحريض من سلطات الاحتلال الإسرائيلي, حيث سجل المركز  (3) حالات منهم إغلاق "فيسبوك" صفحة الصحفي محمد تركمان, وإغلاق "تويتر" صفحة "شبكة قدس الإخبارية", وحذف "الواتس أب" عشرات الأرقام الفلسطينية خلال متابعتهم الأحداث الميدانية في قطاع غزة .

أما في الشأن الداخلي سجل مركز غزة (2) حالتي تعذيب خلال التحقيق داخل سجون الأجهزة الأمنية في قطاع غزة مع كل من الصحفي هاني الأغا, وبسام محيسن, و(3) حالات تأجيل جلسة محاكمة الصحفي إيهاب فسفوس, ورامي سمارة, ونائلة خليل, و(1) حالة واحدة فقط استدعاء الصحفي أمجد عرفات, و(1) حالة واحدة فقط قطع الأجهزة الأمنية بالضفة الغربية راتب الصحفي الأسير المحرر علاء الريماوي.

**ويبين الجدول التالي تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية للحريات الإعلامية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2019 وفق نوع الانتهاك:



**ويبين الجدول التالي تفاصيل الانتهاكات الفلسطينية للحريات الإعلامية خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2019 وفق نوع الانتهاك:



تفاصيل الانتهاكات كما يلي :

الانتهاكات الإسرائيلية :

 : 1/11/2019أصيب الصحفي الحر عبد الرحيم الخطيب بقنبلة غاز باليد خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

 : 2/11/2019احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي الحر أحمد الصفدي لمدة يوم خلال تغطيته وقفة احتجاجية مع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال, وتم إطلاق سراحه بقيود .

2/11/2019  : أغلقت إدارة موقع "تويتر" صفحة "شبكة قدس الإخبارية" دون مبرر أو سابق إنذار .

 : 6/11/2019 أصيب الصحفي معتصم سقف الحيط مراسل "شبكة قدس الإخبارية" بعيار مطاطي في بطنه خلال تغطيته مواجهات بشرق مدينة نابلس.

 : 8/11/2019 أصيب الصحفي الحر بدر النجادي برصاصة مطاطية بيده خلال تغطيته أحداث مسيرات العودة  على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

 : 10/11/2019 أقدمت إدارة موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على إغلاق صفحة الصحفي الحر محمد تركمان .

 : 11/11/2019 اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفي مجدى اشتيه مصور وكالة "اسوشيتدبرس" بالضرب والشتم على حاجز زعترة جنوب مدينة نابلس, وتم احتجازه عدة ساعات وقاموا بمصادرة مفاتيح سيارته وبطاقته الشخصية .

 : 12/11/2019 استهداف طيران الاحتلال الإسرائيلي بصاروخين بناية تضم مقر "الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ", مما الحق دمارا كبيرا .

 : 15/11/2019أصيب الصحفي معاذ عمارنة مصور وكالة "J media"  برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في عينه اليسرى, أدت إلى فقدان بصره, وذلك خلال تغطيته مواجهات مع قوات الاحتلال وشبان بالقرب من مجينة الخليل .

 : 15/11/2019 أقدمت إدارة "واتس أب " على حذف العشرات من الأرقام على حسابات المواقع الإخبارية التي تتابع الأخبار الميدانية في قطاع غزة .

 : 17/11/2019 أصيب الصحفي ثائر الفاخوري الذي يعمل في قسم الإعلامي في "بلدية الخليل" بقنبلة غاز في قدمه خلال قمع قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع الصحفي المصاب معاذ عمارنة .

 : 17/11/2019 استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين بوابل من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع عند المدخل الشمالي لبيت لحم، خلال قمعهم وقفة تضامنا مع الزميل الصحفي معاذ عمارنة الذي أصيب  برصاصة أطلقها أحد جنود الاحتلال صوب عينه اليسرى  .

 : 17/11/2019أصيب الصحفي عمر العمور مصور "راديو اورينت" بقنبلة غاز في قدمه خلال قمع  قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة عند المدخل الشمالي لبيت لحم .

 : 17/11/2019أصيب الصحفي رائد الشريف مراسل قناة "الغد" بقنبلة غاز بقدمه خلال قمع  قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة عند المدخل الشمالي لبيت لحم .

 : 17/11/2019أصيب الصحفي نضال سهلب مصور قناة "الغد العربي" بقنبلة غاز في قدمه خلال قمع  قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة عند المدخل الشمالي لبيت لحم.

 : 17/11/2019 احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي حمد طقاطقة  الذي يعمل مصورا لدي "شبكة فلسطين الإخبارية" لعدة ساعات خلال قمع وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة عند المدخل الشمالي لبيت لحم.

 : 17/11/2019 احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي أحمد تنوح الذي يعمل محرر إخبار في وكال"معا" الإخبارية لعدة ساعات, خلال قمع وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة عند المدخل الشمالي لبيت لحم.

 : 17/11/2019 أصيب الصحفي منجد جادو(مدير شبكة pnn)  بقنبلة غاز في الرأس، خلال قمع وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة عند المدخل الشمالي لبيت لحم, ووصفت حالته بالمستقرة.

 : 17/11/2019 صادرت قوات الاحتلال الإسرائيلي كاميرا الصحافية صفية قوار التي تعمل لدي "راديو بلدنا" خلال قمع  قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة عند المدخل الشمالي لبيت لحم .

 : 17/11/2019 أصيب الصحفي عبد المحسن شلالدة بقنبلة غاز بقدمه خلال قمع  قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة عند المدخل الشمالي لبيت لحم .

: 17/11/2019 أصيب الصحفي محمد اللحام الذي يمل في شبكة"معا " الإخبارية بالاختناق الشديد والتشنج جراء استنشاقه الغاز المسيل للدموع, خلال قمع  قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة عند المدخل الشمالي لبيت لحم .

: 17/11/2019 أصيب كل من الصحفي ساري جرادات من "شبكة قدس الإخباري" والصحفي محمد اللحام الذي يعمل في شبكة"معا ", وعلي العبد الإخبارية بالاختناق الشديد استنشاقهم الغاز المسيل للدموع, خلال قمع  قوات الاحتلال وقفة تضامنية مع الصحفي معاذ عمارنة عند المدخل الشمالي لبيت لحم .

 : 20/11/2019 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مكتب تلفزيون" فلسطين" في مدينة القدس, وقامت بإصدار قرار بإغلاقها لمدة ستة أشهر, بحجة "عمل تلفزيون فلسطين في القدس مخالف لاتفاقية أوسلو, إضافة إلى عرضها مواد تحريضية ضد إسرائيل" .

 : 20/11/2019 استدعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي, كل من الصحفي أيمن أبو رموز مدير مكتب شركة "الأرز" والمدير العام للشركة نزار يونس.

 : 20/11/2019 سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلاغ استدعاء للصحافية كريستين ريناوي خلال اقتحامهم مكتب تلفزيون"فلسطين" في مدينة القدس .

 : 25/11/2019 تعرض المصورين حسن اصليح وأشرف أبو عمرة لإطلاق نار من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي , خلال إعدادهم تقرير حول "صيدي الطيور"على الحدود الشرقية لمدينة خانيونس .

 : 26/11/2019 أصيبت الصحافية الحرة براءة عرار بقنبلة صوت في صدرها, من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها مواجهات شمالي مدينة البيرة .

 : 26/11/2019مددت محكمة الاحتلال الإسرائيلي اعتقال طالبة الإعلام ميس أبو غوش للمرة الثانية .

 : 26/11/2019 أصيب الصحفي عاصف نوفل الذي يعمل في تلفزيون"فلسطين" برصاصة مطاطية , من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيته مواجهات شمالي مدينة البيرة .

 : 26/11/2019 أصيبت الصحافية الحرة بلقيس عريقات  بقنبلة غاز في صدرها, من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها مواجهات شمالي مدينة البيرة . 

 : 26/11/2019 أصيب الصحفي الحر محمد تركمان برصاصة مطاطية في قدمه, من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها مواجهات شمالي مدينة البيرة .

 : 26/11/2019 أصيب الصحفي الحر رامز عواد  بقنبلة غاز بالرأس, من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال تغطيتها مواجهات شمالي مدينة البيرة .

 

الانتهاكات الفلسطينية:

 : 2/11/2019أفرجت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, عن الصحفي بسام محسين الذي يعمل في تلفزيون"فلسطين" بعد اعتقال دام 10 أيام,بتهمة "النيل من الحركة الثورية" وتم تعرضه للضرب خلال التحقيق معه .

 : 4/11/2019 أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في قطاع غزة محاكمة الصحفي الحر ايهاب فسفوس للمرة الرابعة على التوالي إلى تاريخ 2/12/2019, بتهمة " سوء استعمال شبكة الانترنت" .

 : 5/11/2019 أجلت محكمة الأجهزة الأمنية في رام الله بالضفة الغربية جلسة محاكمة الصحفيين رامي سمارة ونائلة خليل إلى تاريخ 9/1/2020 .

 : 11/11/2019 أفرجت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة, عن الصحفي الحر هاني الأغا بعد اعتقال دام شهر ونصف وتم تعرضه للشبح والشتم والضرب, بتهمة "النيل من الحركة الثورية"

 : 18/11/2019 استدعت الأجهزة الأمنية في قطاع غزة الصحفي أمجد عرفات مراسل موقع " عين" الإخباري, وقامت بالتحقيق معه بتهمة "الذم والقذف" لشخصية معروفة في حركة "حماس" .

 : 29/11/2019 أقدمت السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية على قطع راتب الصحفي علاء الريماوي وهو أسير محرر, وأعلن إضرابه عن الطعام .